12 يناير 2016

photo 77s«المنع غواية والرفض قبول، هكذا قال الأوّلون عن الداء الذي يرتدّ دواءً»، من هذه الكلمة انطلقت المرحلة، رفض للقوانين وهجرة للصدقات الجارية، بل اقرار أنّ النظام انخرم وصارت الفوضى رمز المرحلة، لأنّ الرعيان يتعالون في البنيان واللصوص انقلبوا شرفاء المناسبة. لا مكان للتاريخ في حواضرنا ولا جرأة لنا نداوي بها سقم الحفلات القارسة، ولا هيبة نداري بها جهلنا ولا تلوين نقاضي به المجرمين ومن صاحوا عند سرقة الدستور وتهديم المقام على رؤوس الحاضرين والعجزة.
«سؤال النفي يأتي تأكيدًا، ونفي السؤال رافض للمانعين الكفرة»، هكذا قال الحكماء عندما تعالى صياح الجهلة وراحوا يؤذنون في القبائل بدنّو المقاومة النائمة ويراوحون جهنّم عند أوتار الجدائل الحالمة، بل يقولون للعابرين أنّ الكلمات عبرت الموانع وتنتظر قيام السدود المانعة.
«يا ذات اللسانين، كم بلبلا يكفي عند ذبح القربان على عتبة المنع والنبع سؤال حينها عمّن أغلق الدّعاء في وجه من يسبّحون بحمد الألوان المانعة؟»، سؤال للذاكرين وتساؤل لمن يذكرون العجز على لفائف المارقين بين سعال الديكة.
«يا خافق الجناحين، هل من إشارة عن سقوط أسياد هؤلاء من أوضاعهم القائمة؟»، سؤال رجّ السامعين وهزّ الآذان عند موعد الهروب إلى مفازات لم تذكرها الخارطة، بل هي جزء ممّا وقر أسفل الدماغ وأعلى الذاكرة. حينها، أجهشت العيون بالضحك وتعالت الدموع أسفل الأفواه الفاغرة، علّ الياسمين يرفض العابرين، وعلّ البنفسج ينقلب سلاح المعركة.
«سيّدة، الأحداث العابرة، هل من برقيّة تؤرّخ هذا العبور، حين ترك العابرون رصاصاتهم في صدورنا الثقيلة القاتلة؟»، سؤال لذكرى الموت رنّ، أو هو ما وقر من تعب السابقين على غفلة من سعال الديكة…


error: !!!تنبيه: المحتوى محمي