رغم التمطيط والتقلّب الذي يأتي أقرب إلى الأعمال الدراميّة، لا يزال السباق المارطوني وراء «وثيقة قرطاج 2» في عجز عن شدّ الجمهور التونسي المتوزّع كما جرت العادة إبان شهر رمضان المعظّم، بين المسلسلات والبرامج التلفزيّة من جهة، والمقاهي وما توفّر من مباريات كرة القدم. الصحافة ووسائل الإعلام كما جمهرة المحلّلين والخبراء وغيرهم ممّن يدّعون المعرفة بدواخل السياسة وبواطن الأمور ، ...
أكمل القراءة »الانتخابات البلديّة: كلّ يغنّي الموّال الذي يرضيه…
قبل صدور النتائج النهائيّة ومعرفة الأرقام والنسب والمقادير في بعدها الكمّي، يمكن الجزم أنّ الانتخابات البلديّة باحت قبل أن تنطلق بأسرار عديدة، وشاركت (وستشارك) في رسم الخارطة السياسيّة وتعديل موازين القوى داخل البلاد، سواء في علاقة بطبيعة العلاقة الرابطة بين الفاعلين على الساحة السياسيّة أو في علاقة بالمحطّات الانتخابيّة القادمة.
أكمل القراءة »عريضة مساندة لمسار العدالة لالنتقالية
تونس في 26 افريل 2018 على اثر الجلستين المنعقدتين بمجلس نواب الشعب يومي 24 و 26 مارس 2018 للنظر في قرار «هيئة الحقيقة والكرامة» بالتمديد في عملها بسنة وفق ما يقتضيه الفصل 18 من القانون الأساسي للعدالة الانتقالية وما تمخّض عنهما، وبقطع النظر عن الاحترازات حيال قانونية هاتين الجلستين وحيال ما أفضتا إليه وبقطع النظر أيضا عن الاحترازات حيال ...
أكمل القراءة »زينة القصرينيّة: حميميّة الذات أم مشهديّة المعنى؟
ما أوردته الفنّانة زينة القصرينيّة عن رأيها في الغناء وما هو الموقف المستبطن في داخلها عن «صوت المرأة»، على اعتباره «عورة»، وبالتالي ما هو تعارض بل تصادم إن لم نقل قطيعة بين «مسيرة غنائيّة» (حافلة) عايشت في ألم أكيد هذه «القناعة»، التي تستلزم التوبة، جميعها وغير ذلك كثير، من الأمور التي تجدّ عشرات المرّات في اليوم داخل هذا المجتمع والمجتمعات ...
أكمل القراءة »علي بالنّور: بين البيان الأوّل والاستبداد الدائم، ديمقراطيّة زائلة.
أثارت تصريحات النائب بمجلس نوّاب الشعب علي بالنّور عن ترقبه وتوقه سماع «البيان الأوّل» يصدره الجيش التونسي، بعد الانقلاب على الحكم (وفق المعنى ذاته) الكثير من اللغط، بل هو الاستهجان والسخط، خاصّة وسط أجواء الشحن والتوتّر التي تعيشها البلاد، وما هو العنف اللفظي السائد بين الأطراف السياسيّة وعلى وسائل الإعلام.
أكمل القراءة »