لم يشكّل الاستقبال «الحافل» الذي لقيه (شيخ النهضة ومرشدها) راشد الغنوشي أثناء مؤتمر النداء في سوسة «صدمة» (في ذاتها)، بل يمكن الجزم أنّ هذه «الحفاوة» تمثّل (دون أدنى شكّ) «محرارًا» (عامّا) لموقف (متزايد) في البلاد وبين العباد، يعتبر النهضة (في أقلّ درجاتها) «عنصر استقرار» (في البلاد)، إن لم تكن «العنصر الأهمّ»، وأهمّ من ذلك يحتلّ «الشيخ» (التكتاك) راشد الغنوشي أعلى ...
أكمل القراءة »إعلام ما بعد 14 جانفي: عار وغباء
شكّل سقوط أدوات السيطرة التي كان نظام بن علي يُحكم بها قبضته على الآلة الإعلاميّة فرصة لأهل الإعلام للخروج عن الضوابط التي كانت قائمة وكذلك شكّلت فرصة للذهاب بهذا الإعلام إلى حدود لم تكن معلومة من قبل. هذا «الانعتاق» لم يأت فعلا فكريا أو مرتكزًا على قناعات ذهنيّة أو حتّى أيديولوجيّة وثقافيّة، بل هو في أغلبيته المطلقة مجرّد ردّ فعل ...
أكمل القراءة »14 جانفي: ألاعب المركز عوض ثورة الهامش
لفهم طبيعة العقل الحاكم في تونس (أي الرقعة الترابيّة أو الجغرافيّة التي تتأسّس عليها الدولة راهنًا) علينا العود إلى «قرطاج» التي أسّسها «تجارّ» (المال والسياسة) في استعباد أو هو الاستغلال في أبشع صوره لمن يحيط بهم في «الهامش». أسّسj قرطاج ما هو «عقل الحاكم» (راهنًا) الذي يرفض التخوم ويؤسّس للمركز أوّلا، وكذلك يحاول ويسعى ليس فقط إلى استبعاد «أهل التخوم»، ...
أكمل القراءة »النداء: من التجارة بالجملة إلى فوضى الانتصاب…
لا أحد يملك القدرة فعلا، أو يدّعي دراية بعدد الاستقالات أو الانسحابات أو التجميد أو غيرها من التسميات المشابه، داخل «العائلة الموسّعة» لنداء تونس، حين تتهاطل الأخبار ولا تكفّ عمّا يمكن أن نعتبره (دون أدنى شكّ) «بداية النهاية»، على الأقلّ لذلك «الحلم الأكبر والجامع» بأنّ يكون النداء (في الآن ذاته) «الركيزة الأولى والأهمّ» لما هو مطلوب محليّا واقليمّيا ودوليّا من ...
أكمل القراءة »انفجار اسطنبول: من المرسل وإلى من الرسالة؟؟؟
الأكيد وما لا يقبل الجدل، أنّ العمليّة الانتحارية الارهابيّة التي جدّت في حيّ «السلطان أحمد» وسط العاصمة الاقتصاديّة التركية اسطنبول صباح يوم الثلاثاء 12 جانفي 2016، ليس من «فعل هواة» أو جماعة تحرّكها «مشاعر مجرّدة». تقاطع المصالح وصدام العداوات، يفتح الباب وجوبًا على تحديات أكبر واسقاطات أشدّ أهميّة، ليس لعمليّة ارهابيّة بهذا الحجم، بل لأشياء أقلّ قيمة على المستويين التكتيكي ...
أكمل القراءة »