فساد ما قبل وفساد ما بعد الثورة: الشفع والوتر!!!

5 فبراير 2016

يعتبر عالم الاتصال الفرنسي «إيف أود» Yves Eude، في كتابه الشهير والمرجعي «غزو العقول» La conquête des Esprits، أنّ أخطر من التعمية والكذب وتزوير الحقائق وكلّ أشكال التلفيق، أخطر منها جميعًا هي «أنصاف الحقائق»، أيّ حين يصرّ الإعلام ويذهب إلى أبعد ما يمكن في ذكر «وجه واحد» من التاريخ، ويتغاضى عن وجه أو وجوه أخرى لا تقلّ خطورة أو هي تفوق في الخطورة.

أخطر من «نصف الحقيقة»، أن يتمّ ربط «نصف حقيقة» مع «نصف حقيقة» أخرى في لعبة شيطانيّة، تجعل المشاهد يرى «النصفين» في شكل «البدر» ليلة كماله أو هي الحقيقة التي لا يجوز مناقشتها…

 

 

وزراء بن علي

وزراء بن علي

نصف الحقيقة الأوّل:

هناك حملة اعلاميّة ضخمة تتداول عليها وسائل الإعلام أو هي تشترك فيها، بخصوص «الفساد» الحاصل في البلاد راهنًا، أي ما تعيش تونس من إضاعة للموارد الماديّة وتشتيت للموارد البشريّة وأكثر من ذلك من «استيلاء» على المال العام دون حق، أو (في وجه اخر) عدم سداد ما هو واجب (مثل الضرائب) تجاه المجموعة الوطنيّة.

تأكيد كبير وإصرار أكبر على «الفساد السياسي» أو هو بالأحرى «فساد السياسيين» إن لم نقل «إفسادهم» للساحة السياسيّة، ونيلهم أموال من الخارج، وقبولهم المال (الفاسد) من الداخل أو الاستيلاء على المال العام، خصوصًا….

وجب التأكيد أنّ لا أحد فوق القانون، وأنّ الفساد فساد كائن من كان الفاعل وكائن من تكون الجهة التي تقف وراءه، لكن هذه الحملات التي ترتكز وتركّز على «الآن وهنا» لم يسبق لها أن «شربت حليب السباع» (جماعة) كما هو الحال، بل ظاهر وباد للعيان، لمن يملك الحدّ الأدنى من «النباهة» أنّها ترقص على «النغمة ذاتها»، أي تلعب ضمن «حدود» ما بعد الثورة، حين لم تلعب أبدًا ضمن مربّع «محاسبة» أزلام بن علي…

 

نصف الحقيقة الثاني:

هناك مسعى يشمل القسط الأعظم من الوسائل الإعلاميّة، بوجوب الذهاب نحو «المصالحة» مع رجال «زمن بن علي»، أي (بصريحة العبارة ودون مواربة):

أوّلا: ألاّ تكون المحاسبة سياسيّة، تهمّ مسؤولية الواحد منهم ضمن منظومة تدمير الدولة والقضاء على مقوّماتها،

ثانيا: ألاّ تكون المحاسبة «شاملة»، أيّ أنّها لن تشمل «الفعل المادي» الثابت بالأدلّة البيّنة،

ممّا يعني أنّهم (من باب المصالحة) سيتمّ محاسبتهم مع «أرقى درجات التخفيف» عن بعض الجوانب من بعض فعلهم، فقط…

 

يبدو عندما نضع الشطرين، سويّا، أن هناك من يصف «وزراء بن علي» بأنّهم «رجال دولة»، بل هناك مسعى (محموم) للاستنجاد بهم، بل واعتبارهم «المنقذ من ضلال» (الثورة)، أي من كلّ ما جدّ بعد 14 جانفي، على صورة «ورديّة» (أقصى ما يمكن) عمّا قبل 14 جانفي، وقاتمة جدّا عمّا هو بعد هذا التاريخ…

 

أنصاف الحقائق عندما تخرج من أفواه البسطاء، يمكن أن تكون «مقبولة» على أساس أنّ العامّة قد تأخذهم العاطفة، لكن عندما نرى هذا الجوق المتناغم، يؤسّس لظلاميّة المشهد بعد 14 ويذهب بعضهم أنّ «المشكلة» (مع بن علي) كانت «شويّة حريّات» نفهم حينها، حجم هذه «الدعارة» وحجم هذا «المأخور» (الإعلامي) الذي يسعى إلى قلب الحقائق…

 

الحقائق التي وجب أن نقف عندها:

أوّلا: القانون قانون، والفساد فساد، ولا أحد فوق القانون، حين يتمّ تجاوزه، حين لا يمكن لدولة تدّعي الديمقراطيّة أن تؤسّس للعدالة من مفهوم «أنصاف الحقائق»، لأنّ المسألة تتأسّس على بعد «أخلاقي» وليس «سياسيّ»،

ثانيا: وجب أن نعتبر أنّ «فترة بن علي» كانت من الظلام والظلم، ما لا يمكن ولا يجوز التغاضي عنه. وزراء بن علي (ولا أستثني أحد) «أشبه بذلك الديوث» الذي يقبل بطرح «شرف زوجته في السوق»… فقط الفوارق هي على مستوى «الانحناء» (أمام بن علي) مثل العبيد وليس المبدأ ذاته….

ثالثًا: رجال ما بعد 14 جانفي، يتحمّلون مسؤولية كبيرة في صنع الوهم وصياغة الكذب وترويج الأمل الكاذب بين الناس.

يمكن الجزم أنّ «الجودة» الوحيد التي كان يتقنها بن علي والمجرمين الذين معه، تكمن في صناعة «الصورة البريديّة»، أيّ أن ما كان من نجاحات زمن بن كان «كذبة» قضت عليها «الثورة»، وليس «نجاحات» لم يفهمها «الثوّار»…

الفاسدون من «العهدين» ملّة واحدة، وفريق واحدة، بل هي «عصابة» وإن تغيّرت الأسماء وتبدّلت الوجوه…

 

خيانة هي أن ندافع عن «لصوص العهد السابق» تحت «شعار المصالحة»، ونريد ذبح «لصوص هذا العهد» تحت شعار «المحاسبة»…

على المستوى الأخلاقي أي في علاقة «الضمير بالسياسة»، لا فرق بين «من خان» (قبل 14) وكذلك «من خان» (بعد 14)، وكلّ محاولة تضخيم حقبة على حساب أخرى، هي «خيانة»، بل وجب أن ننظر إلى الفعل وندينه، كائن من كان الفاعل… بدءا بوزراء بن علي، الذين لم يعتذروا، بل كانوا ولا يزالون (جميعهم) في «منتهى الصفاقة» وكذلك «قلّة الحياء» دون أن ننسى «انعدام الضمير» والسعي (دون هوادة) للكذب ومن ثمّة العود إلى كرسي الحكم…

لصوص ما بعد 14 جانفي لا يقلّون دناءة وليسوا أفضل من «الرهط الأوّل» استغلّوا الديمقراطيّة وعمدوا إلى خلط الأوراق.

 

الفارق بين العهدين، أن وزراء بن علي ورجاله، كانوا يستولون جهرًا وقد جعلوا ستارًا جميلا للاستهلاك الخارجي، في حين أنّ وزراء والمسؤولين بعد 14 جانفي، يصنعون «الضباب» ليغطي قبيح أفعالهم…


27 تعليقات

  1. زمان الدين

    يبدو ان كاتب المقال من لصوص اليوم يريد شيطنة رموز الامس ليغطي عن فاسدي ما بعد ثورة الهانة التي تنتج مثل هذا الفكر…كل المؤشرات و كل الجمعيات الوطنية و المؤسسات الدولية تؤكد ان فساد اليوم اكثر من فساد الامس و ان تصنيف تونس في الفساد اليوم اتعس ما يكون في العالم و الاخلاق التي اعتمدها في محاسبة رجال النظام السابق اعتمدها القضاء و تعهد بها و طرح العديد من الملفات بالبراءة … انها غوغاؤ لولادة غوغاء جديدة تغطي اقوى نظاهر فساد ثورة الهانة

    • أنا لا يبدو لي مثلما يبدو لك، بل على يقين ممّا يلي:
      أوّلا: من التسمية المستعارة والتخفي وراء “زمان الدين”، يتأكد أنك ممّن لا يحسنون مواجهة ذواتهم وتحمل المسؤولية
      ثانيا: أنت لم تطالع المقال أصلا، حين جاء ضمن المقال بالنص والتدقيق أن الفساد فساد ولا علوية إلا للقانون
      ثالثا: هات لي مقال واحد أو مرجع واحد أو منظمة واحدة تصنف الفساد كما تقول

      ارجو الاجابة صلب الموضوع والابتعاد عن لغة الغوغاء والتعويم

  2. عبد القادر

    كلام صحيح ماية ماية كما يقال بن علي شجع الرداءة واسوء الآخلا و الرشوة و المحسوبية و أطلق العنان للأمن يفعل ما يشاء ( تذكروا يوم قال خموس وعاشور) و كنا نعتقد أن شيئا ما سيحدث و لاكننا كنا مغفلون فقط كان يريد أن يقول لهم هاني فايق بيكم….. تى قيل فينا تونس تحكمها عصابات و ليست دولة …الدولة أو بعبارة أخرى الإدغرة هي مثال حي للفساد كلمة أرجع غدوة هي الكلمة السحرية للتسويف أولطلب رشوة….لقدأطلق بن علي يد اليساريين في شتى المجالات أبرزها التعليم… الإعلام….الثقافة حتى أفسدوا البلاد و العباد و عندما نقول بنعلي فنعني حاشيتهووزراءه و المطبلين له و المتملقين و الإنهازيين و أصحاب المصالح و ما أكثرهم و بقد الشعب فليشرب من البحر… و للحديث بقية

  3. توفيق بن رمضان

    يا سي نصر الدين المشكلة لم تكن في بن علي و رجاله بل كانت في المنظومة وهي متواصلة وهي نفسها في الجزائر و لمذا التركيز على تونس و لا تكلمنا عن الجزائر الرجاء رجابة الصدر و التعامل بديمقرادية و حرية مع التعليق تحياتي

    • سي توفيق لسنا في مقهى أو في بطحاء للمبارزة
      أنا اكتب عمّا اريد وأنت تكتب عمّا يريد، وليس أن امنعك وليس لك أن تلزمني، فقط كل منا يحصل على الاشعاع الذي يستحق…

  4. توفيق بن رمضان

    يا سي نصر الدين المشكلة لم تكن في بن علي و رجاله بل كانت في المنظومة وهي متواصلة وهي نفسها في الجزائر و لمذا التركيز على تونس و لا تكلمنا عن الجزائر الرجاء رجابة الصدر و التعامل بديمقرادية و حرية مع التعليق

  1. تعقيبات: ralph lauren polo store

error: !!!تنبيه: المحتوى محمي